شروط وأحكام منصة أبدع

تشكل وثيقة الأحكام والشروط هذه ("الأحكام والشروط ") عقداً ملزماً فيما بين شركة ثقة لخدمات الأعمال ("المشغل") و"المستخدم" كما هو معرف أدناه.

يعني دخول و/أو استخدام و/أو الاستفادة من أي خدمة و/أو ميزة و/أو محتوى و/أو منفعة توفرها المنصة (المعرفة أدناه) أو توفر من خلالها، قبولاً من جانب "المستخدم" بالالتزام بهذه الأحكام والشروط.

1-التعريفات

ما لم يقتض السياق خلاف ذلك، يكون للعبارات المعرفة أدناه المعاني المبينة مقابل كل منها:

القانون الواجب التطبيق:القوانين والأنظمة النافذة في المملكة العربية السعودية وكافة مرجعيات الملزمة الصادرة عن السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك ما يصدر عن "الوزارة" من قواعد بصفتها جهة عامة صاحبة ولاية ضمن اختصاصها القانوني.

الوزارة أو المالك:وزارة الثقافة،وزارة سعوديةتأسست بموجب أمر ملكي رقم 217/أ

الملكية الفكرية:هي ما يعود للوزارة أو المشغل من حقوق النشر و التملك للعلامات التجارية والأسماء التجارية وحقوق الشهرة التجارية والأسرار التجارية والمعلومات السرية وأي شكل آخر من أشكال الحقوق الفكرية في أي دولة بالعالم، المتصلة بـ"المنصة" وسائر ما يتفرع عنه أو يتصل به من برمجيات وتطبيقات حاسوبية وتطبيقات هاتف ذكي، وكذلك الحق في تسجيل ما تقدم من حقوق وحمايتها بالسبل القانونية.

المنصة:ويعنى بها منصة أبدع المتاحة من خلال الرابط التالي  https://abdea.moc.gov.sa  وكافة المواقع/الصفحات التي يمكن الدخول اليها من خلال المنصة المذكورة، و يشمل المصطلح أيضاً التطبيقات الحاسوبية وتطبيقات الهاتف الذكي (على منصات أندرويد أو IOS) المتصلة بذلك، و كافة الخدمات والمزايا التي توفرها المنصة و كافة حقوق الملكية الفكرية و المقررة عن ما ذكر، و حيثما يدل النص على ذلك.

المستخدم:أي شخص طبيعي أو اعتباري يستخدم "المنصة" ويستفيد من خدماتها.

المشغل:شركة ثقة لخدمات الأعمال

الاستخدام:الدخول الى و/أو استخدام و/أو الاستفادة من أ خدمة و/أو ميزة تتيحها المنصة. وتفسر المشتقات اللغوية الأخرى لهذه الكلمة (كصيغة الفعل) تبعاً لهذا التعريف.

التقصير :هو عدم استيفاء المستخدم لأي من المتطلبات والاشتراطات الأساسية أو الاخلاق بصحتها و دقتها لاستكمال عملية تقديم الخدمات ، مما يؤدي إلى تعذر تقديم الخدمات المتوفرة على المنصة.

السياسات:السياسات الصادرة عن المشغل أو المالك لغاية تنظيم أي جانب أو خدمة أو ميزة أو منفعة تقدمها المنصة، ويشمل التعريف كذلك أي تعديل أو إعادة صياغة أو استبدال لأي من السياسات المذكورة.

الترتيب:أي شكل من أشكال التعامل أو التعاقد أو التفاهم يستفيد بموجبه "المستخدم" من خدمات المنصة التي يوفرها "المشغل" بنتيجة "الاستخدام".

الترخيص:الترخيص الصادر من الوزارة لمستخدم المنصة بخصوص نشاط معين، وما يتصل بذلك الخصوص من تعديلات أو قرارات عن الوزارة.

المحتوى:أي معلومات أو بيانات أو مواد يتيحها المستخدم على المنصة أو من خلالها (بما في ذلك دون الحصر البيانات والتصريحات و المراجعات و التعليقات و البيانات من أي نوع أو صورة، والصور و الإشارات والنماذج، الخ) وبما يشمل المعلومات المتقدم بها من قبل "المستخدم" لغايات إجراء التحقق من قبل "الوزارة" أو تلك اللازمة لإصدار الترخيص من قبل الوزارة.

الاستخدام المعقول:الاستخدام الاعتيادي للمنصة الذي يتم للغايات التجارية والنظامية والمتحققة والمشروعة لـ"المستخدم" المتصلة بإصدار "الترخيص" و/أو التعامل مع "الوزارة" و إلى القدر اللازم لتحقيق هذه الغايات ، وإلى القدر اللازم لتحقيق هذه الغايات من حيث الشكل وحجم المعلومات وتكرار الاستخدام وتوقيته، وبحيث لا يتعارض مع استخدام أي مستخدم آخر. ويعتبر الاستخدام غير الاعتيادي لأي تطبيقات أو برمجيات أو وسائل يتيحها المشغل أو المنصة أو استخدام ما ذكر لغير الغاية التي خصصت من أجلها، أو تحميل محتوى كبير الحجم بلا داع على المنصة، أو إبطال حماية أي برنامج أو تطبيق تستخدمه المنصة أو الإضرار فيها أو تعطيلها، أو إرسال أو توزيع فيروسات أو برمجيات أو أكواد ضارة وما شابه ذلك، وكذلك مسح/ تخريب أي بيانات أو معلومات محتفظ بها في المنصة أو منشورة عليها، أو ربط أي حسابات أو إعلانات أو تعليقات على مواقع أخرى بهذه المنصة، أو نشر ما ذكر على المنصة أو العكس صوراً للإخلال بموجب الاستخدام المعقول.

الظروف القاهرة:أي فعل أو حادث يكون خارج نطاق السيطرة المعقولة للشخص العادي والتي لا يمكن تفاديها في الظروف العادية، ولم يكن بالإمكان توقعها ولا يمكن منعها أو تحاشيها باتخاذ العناية والاجتهاد أثناء التنفيذ.

البيانات:أي معلومات أو بيانات تطلبها المنصة منالمستخدم كالبياناتالمتعلقة بالهوية الوطنية أو السجل التجاري، رقم التواصل، و البريد الالكتروني، و الرقم السري ،و الشهادات و المستندات القانونية والوثائق من اي شكل بغرض استكمال متطلبات اصدار التراخيص .

2-الاحكام المنظمة للاستعمال

· شرط الالتزام الكامل بهذه الاحكام والقيام بفتح حساب على المنصة، يمنح المشغل الى المستخدم ترخيصاً غير حصري وغير قابل للنقل ولا التنازل ولا الترخيص من الباطن، و قابل للإلغاء، يتيح الدخول الى المنصة وإجراء الاستخدام المعقول.

· يحظر على المستخدم القيام بأي استعمال لا يعد استعمالاً معقولاً

· على المستخدم أن يسجل (ينشئ حساباً) على المنصة، ولهذه الغاية يتوجب على المستخدم تعبئة كافة المعلومات اللازمة في الصفحة المخصصة لهذه الغاية ضمن المنصة، ومن ثم عليه استخدام اسم المستخدم و كلمة السر الخاصين به كلما أراد استخدام المنصة.

· يحظر على المستخدم أن ينسخ أو يحور او يعدل على المنصة، أو يحاول الحصول على الكود المصدري الذي تعمل المنصة من خلاله (أو الذي يخص أي برامج أو كودات مرتبطة بالمنصة) أو أن يتوصل الى أي مما ذكر بالتركيب أو التحليل أو الهندسة العكسية، كما ويحظر عليه استخلاص أعمال مشتقة من أي مما ذكر أو توفير إمكانية الدخول الى المنصة من مواقع أخرى أو توفير إمكانية الدخول الى مواقع أخرى من خلال المنصة دون الحصول على الموافقة الصريحة والخطية من المشغل.

· للوزارة الحق في إيقاف جميع صور استخدام المنصة بخصوص مستخدم أو حساب ما، على أسس معقولة يقدرها المشغل، وذلك الى يتم وفاء بالشروط التي يحددها المشغل لإعادة تفعيل الاستخدام أو الحساب من قبل المستخدم ذي الصلة بذلك.

· يدرك المستخدم أنه مسؤول عن دقة وصحة وقانونية وسلامة "المحتوى" الذي يتقدم به، وأن مراعاة ما ذكر هو أمر لازم لغاية الحصول على "الترخيص" المطلوب و/أو الحصول على المنافع التي تتيحها "المنصة" وبالعموم، لا يكون المشغل بأي حال من الأحوال مسؤولاً عن عدم حصول المستخدم على "الترخيص" او خدمة المنصة المستهدفة بسبب يعزى لخطأ من جانب المستخدم في الوفاء بالمتطلبات المنصوص عليها في هذه الأحكام و الشروط أو أي من السياسات، كما ويدرك المستخدم كافة التبعات القانونية التي تترتب على تزويد بالمعلومات الخاطئة أو غير الصحيحة أو غير الدقيقة أو غير المحدثة أو غير المشرعة أو غير المكتملة أثناء إجراء لأي استخدام.

· يحظر على المستخدم الإخلال بأي حقوق تعود للغير في أي دولة في العالم، كما ويضمن أن المحتوى والاستخدام لا يخلان بأي حقوق للغير في أي مكان في العالم، على سبيل المثال لا الحصر حقوق التمثيل التجاري الحصري، التراخيص الحصرية، حقوق الملكية الفكرية العائدة للغير.

3-الأحكام والشروط المالية

· يلتزم المستخدم بإدخال المعلومات الصحيحة لإصدار الترخيص المطلوب، ومن ثم يتم الدفع عبر نظام الدفع الخاص للمشغل.

· المبالغ المدفوعة على الخدمات التي توفرها المنصة غير قابلة للاسترداد، ويمكن الاحتفاظ بها كرصيد للمستخدم في حال تعذر اصدار الترخيص او تقديم الخدمة بسبب التقصير.

· المبالغ المفروضة حالياً في المنصة غير ثابتة وقابلة للتغير بالزيادة او النقصان من وقت الى آخر.

· يحتفظ كلا من المشغل و المالك بحقه في فرض مقابل على أي خدمات في الوقت الحالي أو أي خدمات قد تستحدثها أو تطورها المنصة مستقبلاً، على أن يعلن عن ذلك في المنصة مرفقاً به قائمة الأجور المقررة نظير الاستخدام.

· تكون المبالغ الواردة في المنصة بالريال السعودي (ما لم يصرح بخلاف ذلك)، وفي حال الدفع بعملة أخرى فأنه يعتمد سعر الصرف المعتمد في المنصة.

4-تصريحات والتزامات وضمانات المستخدم

· يصرح المستخدم أنه يتمتع بالأهلية كاملة التي تؤهله لاستخدام المنصة والدخول في "ترتيبات" سارية مع الوزارة أو المشغل (بناءً على الشروط والاحكام التي تنشر على المنصة أو يضعون روابط تحيل إليها من خلال المنصة) ويتعهد بتنفيذ التزاماته بموجب "الترتيبات" التي يبرمها بالكامل ويصرح المستخدم بعلمه بأن المشغل ليس طرفاً في أي "ترتيبات" ولا ضامناً لوفاء أي من طرفيها بأي التزام يترتب عليه بموجبها.

· يتعهد المستخدم بما يلي: (1) أن يضمن أن "بيانات المستخدم" التي يقدمها صحيحة ونافذة. (2) أن يقدم كل ما يطلبه المشغل من معلومات وتعاون ، (3) حصر "الاستخدام" به شخصياً ولغاية متعلقة باعماله الذاتية، وعدم السعي للحصول على أي منفعة تجارية من الاستخدام (مثل بيع أي منفعة أو ميزة أو صورة من صور "الاستخدام"، أو عرض ذلك أو اتاحته للغير ، أو الحصول على مقابل لما تقدم، أو استخدام المنصة بأي شكل لتحقيق نفع مادي) دون الحصول على موافقة صريحة من المشغل (4) حماية كلمة/كلمات المرور وأي بيانات دخول أخرى وضمان حماية حساب المستخدم و/أو المنصة في كافة الأوقات من الدخول غير المشروع أو إساءة الاستعمال أو الضرر من قبل أي شخص يستخدم كلمة/كلمات المرور أو معلومات المرور العائدة للمستخدم. (5) الاتصال بالمشغل فور العلم بالاستخدام غير القانوني لكلمة/كلمات المرور أو بيانات الدخول أو استعمالها بشكل غير مشروع (6) الالتزام بكافة السياسات، وهذه الأحكام والشروط وأي توجيهات أو قيود تصدر عن المشغل بشأن الاستخدام. (7) عدم القيام بأي استخدام غير قانوني، أو مسيء للغير أو مضر به أو السعي للقيام بأي مما ذكر (8) التقيد بأحكام كافة القوانين والأنظمة والتعليمات التي تنطبق على الاستخدام، ويصرح المستخدم بإمكانية الاحتجاج بهذه التشريعات -وهذه الأحكام والشروط- ضده مباشرة سواء من قبل المشغل أو أي مستخدم آخر أو الغير ذي المصلحة أو الوزارة (9) الامتناع عن إنشاء حسابات وهمية أو استخدام أسماء مستعارة والالتزام دوماً بالاسم الصريح أو الاسم التجاري الصحيح.

· يدرك المستخدم أن المشغل لا يقوم بمراجعة أي "محتوى" ولا يلزم بذلك، وعليه لا يكون مسؤولاً عن هذا "المحتوى"، وأن المشغل ليس له سيطرة على -ولا يتدخل في- قرارات الوزارة ولن يكون مسؤولاً عن قراراتها أو نتائج أعمالها.

· يصرح المستخدم بعلمه بأن التقدم بطلب الحصول على "الترخيص" ومتابعة الإجراءات المتصلة بذلك يخضع للقواعد والأسس المقررة في التشريعات السارية والقواعد الصادرة عن "الوزارة"، ويصرح كذلك بعلمه أن أي انحراف عن هذه القواعد/الأسس قد يترتب عليه عدم اصدار "الترخيص" المطلوب أو إصداره بصورة لا تناسب الغاية المرجوة منه.

· يدرك المستخدم أن معظم المواقع الإلكترونية بمجرد زيارتها ملفاً صغيراً على القرص الصلب الخاص بجهاز الزائر (المتصفح)، ويسمى هذا الملف “كوكيز” (Cookies)، وملفات الكوكيز عبارة عن ملفات نصية، وتحتوي هذه الملفات النصية على معلومات تتيح للمنصة الذي أودعها أن يسترجعها عند الحاجة لها خلال زيارة المستخدم المقبلة للمنصة ومن هذه المعلومات المحفوظة:

i. تذكر اسم المستخدم وكلمة المرور.

ii. حفظ إعدادات الصفحة في حال كان ذلك متاح على المنصة.

· يلتزم المستخدم باتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية معلوماته و التي منها استخدام متصفح آمن عند قيامة بالولوج الى المنصة و تسجيل المعلومات و إنجاز المعاملات المالية عبر الإنترنت ، وتأكد من أن برنامج الحماية من الفيروسات محدث على الدوام

5-حقوق كل من المشغل و المالك والضمانات وتحديد المسؤولية

· لا يقدم المشغل أي شكل من أشكال الضمان أو الكفالة -سواء الصريحة أو الضمنية- في كل ما يتصل باستخدام المنصة او التعامل مع مقدمي الخدمات و/أو الوزارة، ويقبل المستخدم بذلك.

· لا يكون المشغل مسؤولاً بأي شكل عن أي خسائر أو ضرر يتكبده المستخدم نتيجة الاستخدام، بما في ذلك الخسائر غير المباشرة وخسارة الأرباح أو الفرص التجارية، أو البيانات أو الأضرار التي تصيب الشهرة التجارية أو أي نوع آخر من الخسائر.

· هذه الشروط والاحكام نتيجة لـ "الترتيبات" بين الوزارة والمشغل، ويكون لها صفة الإلزامية فيما بينهما. ولا يكون المستخدم بأي شكل طرفاً في أي "ترتيب" ولا يمثل أي بيان وارد على المنصة استشارة أو رأي (سواء قانوني أو استثماري أو خلاف ذلك) أو توصية أو تحفيزاً على الدخول بأي "ترتيب" أو القيام بأي معاملة قانونية، ويكون على المستخدم إجراء ما يراه لازماً من أعمال التحري الواجب للتأكد من أهلية و هوية الأطراف المتعامل معهم و جدوى الفرصة الاستثمارية و وتوافق الخدمة المقدمة مع احتياج المستخدم، وغير ذلك من الاعتبارات العملية التي تخص المستخدم، ولا يكون المشغل مسؤولا عن أي إخلال أو أي نزاع بسبب الادعاء بالاحتيال، البيان الكاذب أو التغرير أو غير ذلك.

· لا يبدي المشغل ولا يقدم أي تصريح أو ضمانة أو كفالة أو توصية لأي ترخيص قدم المستخدم طلبه عليه، كما ولا يعتبر المشغل شريكاً أو كفيلاً للوزارة أو اي طرف آخر يتم التعامل معه من خلال المنصة، ولا يكون مسؤولاً بأي شكل قانوني تجاه المستخدم عن أي امتناع عن العمل أو معاملة فيما بين الوزارة والمستخدم أو أي أطراف أخرى بمقتضى أي "ترتيب" قائم بينهما.

· يكون للمالك الحق في تعديل و/أو استبدال هذه الشروط و الأحكام من وقت لآخر وتكون التعديلات و الإستبدالات نافذة من تاريخ نشرها على المنصة.

· تكون المعلومات الشخصية المتعلقة بالمستخدم، وبشكل عام أي معلومات أو بيانات تقدم على المنصة عند إنشاء الحساب، متاحة لنفع المشغل مجاناً، ويشمل ذلك أيضاً بيانات الاتصال، ويوافق المستخدم على قيام المشغل بتبادل هذه البيانات مع الغير أو اتاحتها لهم بمقابل أو دون مقابل و بما لا يخل بحماية هذه المعلومات او نشرها بشكل صريح.

· للمالك بقراره المنفرد (1) تعديل أي جزء من المنصة أو الخدمات المقدمة من خلالها في أي وقت (2) نشر إعلانات/تعاميم بالنسبة للتعديلات التي يراها المشغل مناسبة (3) حذف أي محتوى و/أو وقف أي حساب دون الحاجة إلى بيان الأسباب (4) تعديل هذه الاحكام من حين لأخر.

· يحتفظ المشغل بكامل الحق في وقف الاستخدام او اغلاق المنصة أو منع الدخول إليها في أي وقت دون أن يترتب عليه أي مسؤولية من أي نوع، ودون الحاجة لإبداء أية أسباب.

· قد تحتوي المنصة على روابط إلكترونية لمواقع أو بوابات قد تستخدم طرقًا لحماية المعلومات وخصوصياتها تختلف عن الطرق المستخدمة في المنصة، و المشغل و المالك غير مسئولين عن محتويات واجراءات وخصوصيات هذه المواقع الأخرى، و ينصح بالرجوع إلى إشعارات الخصوصية الخاصة بتلك المواقع

6-الضمانات

· يضمن المستخدم ما يتعرض له المشغل نتيجة "الاستخدام" أو إخلال المستخدم بهذه الأحكام والشروط أو إهمالها، من مسؤولية تنتج عن أي إجراءات أو مطالبات أو دعاوي بما في ذلك التكاليف و الرسوم القضائية وأتعاب المحاماة والمبالغ المدفوعة على سبيل التسوية لأي مما ذكر.

· دون الإخلال بعمومية الفقرة أعلاه، يضمن ويتعهد "المستخدم" للمالك والمشغل بأن يتحمل كامل المسؤولية المترتبة عن جميع التصرفات وحالات الإغفال التي تجري من خلال حسابه و/أو يقوم بها أي من تابعيه، وذلك على أساس شخصي (مباشر) وتضامني.

· الضمان على المستخدم بسلامة أنظمته -

7-الإشعارات

·يعتمد المشغل عنوان البريد الإلكتروني الذي قدمه المستخدم لدى إنشاء الحساب على المنصة و/أو خاصية التراسل التي تتيحها المنصة لغايات ارسال أي إشعار أو أي مخاطبة تتصل بهذه الأحكام والشروط من المشغل إلى المستخدم، ويعتبر المستخدم مستلماً للإشعار أو المخاطبة بمجرد إرساله على عنوان البريد المذكور أو عبر خاصية التراسل المذكورة.

·لا تكون المراسلات التي توجه الى المشغل نافذه ما لم ترسل الى عنوان البريد الإلكتروني التالي  abdea@moc.gov.sa  وشريطة استلام المرسل لتأكيد بالوصول

·يدرك المستخدم أن للمالك من وقت للآخر أن يرسل رسائل لغايات تسويق وترويج منتجات وخدمات المشغل أو شركاء المشغل أو الغير.

8-القانون الواجب التطبيق والاختصاص القضائي:

تسري التشريعات والأنظمة السعودية على هذه الأحكام والشروط – من حيث الانعقاد والسريان – وعلى العلاقة مع المستخدم المتكونة بمقتضاها، وعلى عموم النزاعات والمطالبات المرتبطة بما ذكر، بما في ذلك تلك المستندة على الفعل الضار أو الإثراء بلا سبب، وتحال جميع الخلافات إلى المرجعية القضائية السعودية المختصة الواقعة في مدينة الرياض.

9-أحكام عامة

· تسود النسخة العربية من هذه الأحكام والشروط على ترجمتها الإنجليزية.

· يصرح المستخدم بقبوله بأن تعتبر جميع التصريحات التعهدات والضمانات الصادرة بحقه في هذه الأحكام والشروط موجهة -بالإضافة الى "المشغل"- مباشرة لكل مقدم خدمة يجري إبرام ترتيب معه و"الوزارة" وسوى ذلك من المستخدمين، بحيث يحق لكل من الأفراد المذكورين الاستفادة من أو طلب إنفاذ أي مما ذكر في هذه الأحكام والشروط في مواجهة المستخدم مباشرة.

· تشكل هذه الأحكام و الشروط -كما يتم تعديلها من حين لآخر- و"السياسات" كامل العقد المتكون بين "المشغل" و"المستخدم" فيما يتعلق بـ"استخدام" "المنصة" وتلقي الخدمات والمنافع المتاحة من خلالة.